اضطرابات النوم

Share This
« Back to Glossary Index

نظرة عامة
اضطرابات النوم هي التغيرات التي تطرأ على الطريقة التي تنام بها.
قد تؤثر اضطرابات النوم على صحتك بوجه عام، وعلى سلامتك ونمط حياتك. ومن الممكن أن يؤدي حرمانك من النوم إلى تأثر قدرتك على القيادة بأمان، ويزيد من احتمالات تعرضك لمشكلات صحية أخرى.

تتضمن بعض أعراض اضطرابات النوم وعلاماته على النوم المفرط نهارًا، وعدم انتظام التنفس أو الحركة الزائدة أثناء النوم، بالإضافة إلى مواجهة صعوبات عند محاولتك النوم.
هناك العديد من الأنواع المختلفة لاضطرابات النوم. تُقسَّم تلك الأنواع عادةً إلى فئات توضح سبب حدوثها أو كيفية تأثرك بها. ويمكن أن تُقسَّم الاضطرابات أيضًا إلى مجموعات بحسب السلوكيات، أو المشكلات الخاصة بدورات النوم والاستيقاظ الطبيعية لديك، أو مشكلات التنفس، أو صعوبات النوم، أو كيفية ومدى شعورك بالنعاس طوال النهار.

تتضمن بعض أنواع اضطرابات النوم الشائعة على ما يلي:
• الأرق، والذي يسبب لك صعوبات في محاولتك للنوم، أو بقائك مستيقظًا على مدار الليل.
• انقطاع النفس أثناء النوم، والذي يؤدي إلى تعرضك لأنماط تنفس غير طبيعية في نومك. هناك العديد من أنواع انقطاع النفس أثناء النوم.
متلازمة تململ الساقين (RLS)، وهي أحد أنواع اضطرابات الحركة أثناء النوم. ينتج عن متلازمة تململ الساقين، والتي يُطلق عليها أيضًا مرض ويليس إكبوم، شعور غير مريح يجبرك على تحريك ساقيك أثناء محاولتك النوم.
• داء التغفيق، وهي حالة تتميز بالنعاس المفرط أثناء النهار تجعلك تغفو فجأة نهارًا.
هناك العديد من الوسائل التي تساعد على تشخيص اضطرابات النوم. يتمكن الأطباء عادةً من علاج معظم حالات اضطراب النوم بطريقة فعالة بمجرد نجاحهم في التشخيص الصحيح.

« Back to Glossary Index