متلازمة تململ الساقين (RLS)

Share This
« Back to Glossary Index

نظرة عامة

متلازمة تململ الساقين هي اضطراب نوم عصبي يتسم بالرغبة في تحريك الساقين أو الذراعين، والتي عادة ما تقترن بأحاسيس عدم الارتياح، والتي توصف في المعتاد بالإحساس بدبيب أو زحف أو وخز أو لسع أو حكاك. تكون الأعراض أسوأ حين يكون المرء في حالة استرخاء، فتتحرك الساقان في محاولة لتسكين أحاسيس عدم الارتياح هذه. بالنسبة إلى معظم المصابين بمتلازمة تململ الساقين، تكون الأعراض أسوأ في المساء، لكن ليس دائمًا؛ ويعاني بعض المصابين من الأعراض في المساء أو في الليل فقط.

قد تتسبّب أعراض متلازمة تململ الساقين في التأخر في الخلود إلى النوم، ويمكن أن تُوقِظ شخصًا يبدو نائمًا. كما يمكن أن تؤثر في جودة نوم المرء. ونظرًا لمشكلات النوم هذه، قد يعاني المرء من النعاس خلال ساعات النهار.

تتراوح درجة تفشي متلازمة تململ الساقين ما بين 2 إلى 7 في المائة في السكان، مع معاناة 4.5 في المائة من السكان من متلازمة تململ الساقين حوالي مرة واحدة أسبوعيًّا.

الأعراض
1. رغبة في تحريك الساقين، عادةً ما تصاحبها، أو تكون استجابة لـ، أحاسيس غير مريحة ومزعجة في الساقين، تتسم بما يلي:

تبدأ الرغبة في تحريك الساقين، أو تزداد سوءًا خلال فترات الراحة أو عدم النشاط.
تسكن الرغبة في تحريك الساقين جزئيًّا أو كليًّا بحركة الساقين.
تكون الرغبة في تحريك الساقين أسوأ في المساء أو ليلًا مما تكون عليه خلال النهار، أو لا تحدث إلا في المساء أو في ساعات الليل.
2. تحدث الأعراض المبينة أعلاه ثلاث مرات أسبوعيًّا على الأقل، وتستمر لثلاثة أشهر على الأقل.

3. 3. يصاحب الأعراض المذكورة انزعاج بالغ أو خلل في الجوانب الاجتماعية أو المهنية أو التعليمية أو الأكاديمية أو السلوكية أو في أي جوانب مهمة أخرى.

4. لا تُعزى الأعراض الموضحة في الأعلى إلى أي اضطراب عقلي آخر أو حالة طبية أخرى (مثل الشد العضلي، والتهاب المفاصل، واستسقاء الساقين، إلخ.) ولا يمكن عزوها إلى حالات سلوكية (مثل، عادة النقر بالقدم على الأرض).

5. لا تُعزى الأعراض إلى الآثار الفسيولوجية الناجمة عن تعاطي المخدرات أو العقاقير (على سبيل المثال، التململ).

« Back to Glossary Index